أعلان الهيدر

الأحد، 18 يونيو 2023

الرئيسية تمديد الرجلين: هل هذا من عدم اللباقة؟

تمديد الرجلين: هل هذا من عدم اللباقة؟

 


مصطفى شقيب *

يعمل تخصص علمي جديد "إرغونوميا السلوك"  على فحص إمكانية تعزيز هيئات معينة للجسم لبعض الأفكار أو الإدراكات الخاصة.فقد عمل إندي وزملاؤه بالمعهد التكنولوجيا بماساشوسيتش على محاولة اختبار التوقع لهذا النموذج، هل الشخص الذي نسمح له بتمديد اليدين أو الرجلين يشعر بنوع من القوة أو الحصانة؟ قد يدفع هذا الإحساس بشكل لا إرادي إلى التمتع بمزيد من الحريات اتجاه القواعد.

وقد ثم اختبار هذه الفرضية بالطريقة التالية: تم وضع شخصين في وضعيتين مختلفتين اتجاه الطاولة- الأيدي والأرجل ممدودة أو العكس- ثم تم نثر المال على الطاولة وملاحظة من سيلتقطها: المشاركون ذووا الأيدي و الأرجل الممدودة التقطوا المال في الغالب أكثر من الآخرين.

في تجربة أخرى، كان على المشاركين حل لعبة "قلب الألفاظ" ؛تم وضعهم في مكتب حيث الأدوات (قلم، حاسوب،...) كانت في الحالة الأولى منثورة الشيء الذي كان يتطلب القيام بحركات واسعة من أجل التقاطها.

في الحالة الأخرى ، ثم وضع المشاركين في مكتب في نوعين من الاوضاع حيث كانت حركاتهم محدودة. ومن أجل اختبار نزاهتهم , ثم ترك الإجابات التي كان بإمكانهم قلب صفحاتها لقراءة حلول اللعبة. هنا أيضا، الأشخاص الذين كان عليهم القيام بحركات واسعة لجئوا إلى الغش أكثر من الآخرين.

وهكذا ثم تعزيز الفرضية الأولى: عندما يكون علينا اعتماد وضعيات "موسعة",أيدي وأرجل ممدودة، نستشعر إحساسا بالحرية و القوة.الشئ الذي يجعلنا نعتقد أننا فوق القواعد والقوانين. ولاختبار هذه الفكرة بشكل قطعي، عمد الأخصائيون النفسانيون إلى جمع إحصائيات حول أصناف السيارات التي ارتكبت مخالفات أكثر في مدينة نيويورك، فلاحظوا أن الأمر يتعلق بالسيارات التي كانت تتوفر على مقاعد حيث بإمكان السائق مد رجليه بكل سهولة.

* كاتب علمي ومترجم -المغرب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.